elshaml
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
elshaml

رياضة اسلاميات خدمات المحمول


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

شرح حديث : ان الله حرم عليكم عقوق الامهات

3 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى

الحمد لله رب العالمين له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على سيدنا محمد وعلى جميع إخوانه من النبيين والمرسلين أما بعد،

وورد في الصحيحين البخاري ومسلم عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنّ الله حرّم عليكم عقوق الأمهات ووأد البنات ومنع وهات وكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال".

وأول الأمور المحرمة عقوق الأمهات وهو من كبائر الذنوب وكذلك عقوق الآباء ولكن عقوق الأمهات أشدّ ذنبا كما أنّ برّ الأمهات أعظم ثوابا من برّ الآباء. ومعنى العقوق إيذاؤهما أذى ليس بهين كشتم الأمر وشتم الأب أو ضرب الأم أو الأب وكذلك الذي يهين أمه أو أباه أمام الناس.
وعذاب العقوق عند الله تعالى شديد حيث إن عاق الوالدين لا يدخل الجنّة مع المسلمين الأولين بل يدخلها بعد عذاب شديد. وإذا كان الأبوان كافرين فالله تعالى أمرنا بالإحسان إليهما لكن لا يطيعهما في كفرهما ومعاصيهما وهذا معنى قول الله تعالى: {وصاحبهما في الدنيا معروفا} (لقمان).
ومن جملة العقوق أن يطيع الولد أمه في ظلم أبيه أو بالعكس.
وقد جاء صحابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي. قال: أمك. قال: ثم من. قال: أمك. قال: ثم من. قال أمك. قال: ثم من. قال: أبوك. متفق عليه.

وأما الأمر الثاني فهو وأد البنات في التراب وهن حيّات وهذا الشئ كان في الجاهلية وأول من فعله قيس بن عاصم. وقتل النفس التي حرّم الله إلا بالحق أشد الذنوب بعد الكفر وخاصة قتل المحارم مثل قتل الأب أو البنت أو الأم فهو أشدّ إثما من قتل غير المحرم.

وأما قوله: "ومنع وهات" أي منع الواجبات مثل الزكاة فإذا إنسان منعها فهو عاص معصية كبيرة كذلك إذا كان لإنسان دين على آخر فمنعه ماله فهو عاص معصية كبيرة إن كان قادرا على أن يدفع الدين لصاحبه، كذلك الإنسان الذي له أبوان محتاجان فمنعهما النفقة فقد عصى الله، وكذلك الزوجة إذا كان الزوج قادرا على نفقتها فمنعها النفقة، وبالجملة فإن ترك الإنفاق الواجب بلا عذر كبيرة، ولو لم يكن عنده غير هذا الذنب لكفاه.
وأما "هات" فمعناه أنه يحرم أن يطلب الشخص ما لا يحل له كالذي يطلب من مال الزكاة وليس هو من المستحقين المذكورين في القرءان الكريم وهم الأصناف الثمانية، وكالذي يطلب من مال الوقف وليس هو من أهله.

و "قيل وقال" والمقصود الكلام الذي لا فائدة فيه ولكنه لا يصل إلى حدّ الحرام فأما إن وصل فإنه يدخل في الكلام المحرم كالغيبة.

و"كثرة السؤال" ومعناه أنّ الإنسان لا ينبغي له أن يسأل عن مسائل لا حاجة له فيها فهذا شىء مكروه عند الله، وأما ما يحتاج إليه في الدين فالسؤال عنه واجب وهذا يدخل تحت قوله صلى الله عليه وسلم: "طلب العلم فريضة على كلّ مسلم" رواه البيهقي. فلا ينبغي للمسلم أن يحجم عن السؤال في أمور الدين الضرورية كأحكام الصلاة والطهارة بسبب الحياء أو غيره بل عليه أن يسأل عمّا يجهله من هذه الأمور حتى يؤدي العبادة كما أمر الله.

وأما "إضاعة المال" أي صرفه في غير أوجه البر فإن صرفه لزيادة التنعم بالحلال فلا معصية عليه ولكنّ هذا أي الإكثار من التنعم ليس من شيم الصالحين وهو أمر مكروه.
وأمّا من صرفه في غير طاعة الله بل في معصيته كالذي يشتري به الخمور أو يصرفه في الميسر فهو من جملة المحرمات التي يستحق فاعلها العقوبة يوم القيامة.
والله تعالى اعلم واحكم

عادل ابوتريكة

عادل ابوتريكة
عضو جديد
عضو جديد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة انا احترم كل موضيعك لانها جميلة جدا وانتي جميلة جدا انا عاوز اسئل سؤال اذا الام عاقلة وقامت بفضيحة و الاسرة كلها انهارة وتشتت كلها ماذا هو الحل هل تعرفيه

sherif 77

sherif 77
عضو ذهبى
عضو ذهبى

الحقيقة انتى منورة الشات

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى

وعليكم السلام ورحمة الله
الاخ عادل ابو تريكة
ممكن توضح سؤالك اكتر لو سمحت
ولك مني الشكر

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى

الاخ شريف
الشات منور بأصحابه
بارك الله بك لمرورك الطيب

عادل ابوتريكة

عادل ابوتريكة
عضو جديد
عضو جديد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في الموضوع النتي اتكلمتي فيه ان الله حرم عليكم عقوق الامهات اذا ام عاقلة العقل وعاملة مشاكل للاسرة وعاملة كارثة وفضيحة للاسرة وتحطمت الاسرة وتشتتيت كلها وكل فرد فيها ذهب الي وادي مع نفسة وارجو ان كلامي يكون واضح وشكرا

عادل ابوتريكة

عادل ابوتريكة
عضو جديد
عضو جديد

ماذا يكون الحل مع هذه الام

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الاخ ابو تريكة
مما لا شك فيه ان ديننا الحنيف حض على اكرام الام وحتى لو كانت كافرة فكيف ان كانت مسلمة وحتى لو لم تكن ذا عقل راجح وتدبير بل كانت مستهترة وجب على الابناء الصبر عليها والكلام معها بالحسنى وان لم يجد الكلام الطيب معها نفع فمآلها الى الله اي ان الله تعالى يحاسبها على فعلها اي انها كانت سبب تشتيت اولادها وليس للولد رغم ان امه اساءت اليه ان يبادلها بالمثل وعليه ان يعتبر ان ما اصابه من امه هو بلاء قد ابتلاه الله به والمعروف ان من صبر على البلاء كم يكون له من الاجر والثواب فليصبر على
قضاء الله تعالى وليتذكر قول الله في محكم التنزيل : ومن يتق الله يجعل له مخرجا .
ارجو ان اكون قد وفقت للاجابة على سؤالك
وبارك الله بك

عادل ابوتريكة

عادل ابوتريكة
عضو جديد
عضو جديد

شكرا جدا جدا وانتي والله منورة المنتدي وانا اقتنعت بكلامك جدا والله يبارك فيكي وفي شعب لبنان ويصبرة علي ما ابتلاه وشكرا

عادل ابوتريكة

عادل ابوتريكة
عضو جديد
عضو جديد

شكرا جدا جدا وانتي والله منورة المنتدي وانا اقتنعت بكلامك جدا والله يبارك فيكي وفي شعب لبنان ويصبرة علي ما ابتلاه وشكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى