elshaml
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
elshaml

رياضة اسلاميات خدمات المحمول


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

فتوى: زواج المسلسلات يقع شرعاً والممثلات يجمعن بين الأزواج

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

عادل ابوتريكة

عادل ابوتريكة
عضو جديد
عضو جديد

أخبار دينية - مصر
فتوى: زواج المسلسلات يقع شرعاً والممثلات يجمعن بين الأزواج

تحت راية "محاربة الفساد الاجتماعي " يحي علماء الأزهر فتوى قديمة، تحرّم عقد القران في المسلسلات. لماذا؟ لأن الممثلة التي تتزوج على الشاشة، وهي مرتبطةأساساً، تكون قد تزوجت مرتين...

وتنصّ الفتوى القديمة على أن إجراءات الزواج والطلاق لا " هزل" فيها، استناداً إلى حديث نبوي يقول: " ثلاث جدّهن جدّ، وهزلهن جدّ، النكاح والعتق والطلاق". ما يعني عدم الاستخفاف بأي قضية تتعلق بهذه الأمور الثلاثة، أياً كانت الظروف. وبالتالي، فإن ظهور ممثلة وممثل وبينهما مأذون على الشاشة، ثم عقد القران بالطريقة الشرعية، اعتماداً على العبارات المتفق عليها شرعاً، يعني أن الزواج قد تمّ بينهما. وإذا كانت الممثلة متزوجة في الحقيقة، فهي بذلك تجمع بين زوجين!

وأعتمد شيوخ الأزهر على نص هذا الحديث، في إصدار فتاوهم التي لم يصدر بها نص رسمي حتى الآن . وفي اتصال أجرته جريدة " الأخبار اللبنانية "، أوضح الشيخ فرحات السعيد المنجي، أحد أعضاء لجنة الفتوى في الأزهر، أن أهل الفن باتوا مطالبين بتجنّب هذه المشاهد، حتى لا يدخلوا في مواجهة مع الجهات الدينية المختصة. وخصوصاً أنهم قادرون على كتابة ما لا يتعارض مع أحكام الشرع.

ورفض المنجي التعامل مع الموقف على اعتبار أن هذه المشاهد "تمثيل في تمثيل" ، مستنداً إلى الحديث المذكور أعلاه. وذهب إلى أبعد ذلك، قائلاً: " لا يصحّ لرجل أن يقول لشاب يجلس بالقرب منه " زوجتك ابنتي" ، فيردّ عليه هذا الأخير بـ" قبلتُ زواجها"، ثم يقنعوننا بأنهم كانوا يمزحون.

وعن سبب ظهور هذه الفتوى في الأعوام الأخيرة، على رغم أن عمر السينما المصرية فاق مئة عام، و"الأزهر" موجود منذ ألف عام؟ يقول المنجي إن أمور الدين " مفهاش ليه!... من حقّ أي عالم أن يجتهد في أمر قد جعله العرف عادياً، لكنه ليس شرعياً... وما دامت مجموعة علماء قد ارتأت أن هذا السلوك " فاسد "، فلا بدّ من أن يعلنوا ذلك، وألّا يخشوا في الحق لومة لائم.

كما أكد أن عدم تطبيق هذه الفتوى يحمّل القائمين على الأعمال الدرامية أوزاراً ثقيلة، وخصوصاً الممثلين والممثلات ومن يؤدّي دور "المأذون الشرعي" ، وهو ليس كذلك. ومضى يشير إلى أن البلبلة التي قد تحدثها هذه الفتوى، " أمر مستحبّ، لأنها ستجبر المؤلفين والمخرجين على تجنّب هذه المشاهد. وهو أفضل من أن تتحمّل إحدى الممثلات وزر الجمع بين زوجين. وإذا كانت عذراء، فلا يمكنها الزواج إلا بعدما يطلّقها زوجها الممثل الذي عقد قرانه عليها أمام الكاميرات "!

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى

الحمدلله وصلى الله وسلم على رسول الله وبعد:
لا يصح عقد النكاح الا بولي وشاهدين وزوجين خاليين من موانع النكاح وايجاب وقبول كقول الولي زوجتك او انكحتك ابنتي ,وقبول كقول الزوج قبلت زواجها .
ويشترط في الولي والشاهدين ان يكونوا مسلمين "وهذا في غير ولي الذميه"وان يكونوا مكلفين اي بالغين عاقلين فلا ولايه لصبي او مجنون وان يكونوا عدولا اي بحسب الظاهر والعدل هو المسلم المجتنب للكبائر غير المصر على الصغائر والمحافظ على مروءة امثاله السليم السريرة المأمون الغضب
ويشترط للشاهدين ايضا سمع وبصر وضبط ونطق فعندها يصح عقد النكاح ان توفرت فيه تلك الشروط مع زيادة بعض التفاصيل بالنسبة للشاهدين مثلا لا بد ان يكونا يعرفان المعقود عليها اما بمعرفتها او بمعرفة اسمها ونسبها وان يكونا عارفين بلغة العقد فلا يكونا الشاهدين لا يفهمان اللغة العربيه والعقد يجري باللغة العربيه.
فمن هنا يعلم ان من لم تتوفر فيه تلك الشروط فلا يكون عقدا صحيحا واما ما يحصل ببعض الافلام من عقد فلا يصح وذلك اولا لان الذي يكون اخد دور انه ولي البنت لا يكون وليها اساسا فعندما يقول زوجتك موكلتي او ابنتي فكلامه ليس صحيحا فلا يصح العقد
ثانيا لا بد للعدالة بالشهود فأين العدالة مع اناس لم يعرفوا حتى اتجاه القبلة والعياذ بالله تعالى ولو كانوا اهل عدالة لما دخلوا التمثيل لان اقل معصيه فيه هو الكذب ناهيك عما يحصل بالتمثيل من محرمات نسأل الله السلامة
اما قول ان المرأة عندها تكون قد جمعت بين زوجين فكلام مردود
لان المرأة المتزوجة او المطلقة التي هي ما زالت ضمن العدة او الارملة في عدتها لا يصح عقد نكاحها ولو عمل لها عقد فهو باطل وكأنه لم يكن.
واما الزوج ان كان يمثل مع زوجته اي هي بالحقيقة زوجته وقال لها انتي طالق فقد وقع الطلاق فعلا لان
الطلاق لا يحتاج لا لولي ولا لشاهدين عدلين
وانما يقع الطلاق لمجرد قول الزوج لزوجته انتي طالق .
والله تعالى اعلم بالصواب

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى