elshaml
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
elshaml

رياضة اسلاميات خدمات المحمول


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

سلسلة متن التجويد

4 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى




الحمدلله وصلى الله وسلم على رسول الله وبعد:

التجويد
معناه:

أ - التجويد لغة: التحسين.
ب - اصطلاحًا: هو إعطاء الحرف حقه (1) ومستحقه (2) مخرجًا وصفة ومدًا (3).


]غايته
صون اللسان عن الخطأ في قراءة القرآن الكريم، ونيلُ السعادة في الدنيا والآخرة.


]حكمه:
تعلمُه فرض كفاية.


ــــــــــــ

(1) حق الحرف: إخراجه من مخرجه وإعطاؤه صفاتِه اللازمةَ مثل الهمس والاستعلاء.
(2) مستحق الحرف: هو إعطاؤه صفاتِه العارضةَ، كالإمالة والتفخيم والإدغام.
(3) مدًا: حق المد حركتان واستحقاقه أكثر من ذلك بشرطه.

والله تعالى اعلم

sherif 77

sherif 77
عضو ذهبى
عضو ذهبى

مشكورة

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى

أركان معرفة التجويداعلم أخي أن معرفة علم التجويد ترتكز على أربعِ قواعدَ هي:

1 - معرفة مخارج الحروف.
2 - معرفة صفات الحروف.
3 - معرفة ما يتجدد من الأحكام عند تركيب الحروف.
4 - رياضة اللسان والتكرار.

والقاعدة الرابعة هي القاعدة المهيمنة على القواعد الثلاث الأوَل، ولا بد من تكرير الحكم بلسانك لتروضه عليه بعد معرفته وأخذِهِ من أفواه العارفين المتصلِ سندهم بالنبي صلى الله عليه وسلم.

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى

أحكام الاستعاذة والبسملة



أولا: الاستعاذة:

مستحبة عند الجمهور في أول كل قراءة سواء ابتدأ القارئ التلاوة من أول السورة أو في جزئها، وتكفي القارئَ استعاذةٌ واحدة ولو للقرآن كلِه ما لم يقطع قراءته.


ثانيًا: البسملة:

سنة مؤكدة في أول كل سورة، سوى سورة براءة (التوبة).


ثالثًا:

للقارئ الخيار في وسط السورة، إن شاء بسمل -وهو الأفضل- وإن شاء ترك البسملة.



رابعًا:

للقارئ الخيار في الجمع بين الاستعاذة والبسملة وأول السورة أو تفريقها وذلك في أربعة أوجه:

وصل الجميع، قطع الجميع، وصل الاستعاذة بالبسملة بنفَس وقطعهما عن أول السورة، قطع الاستعاذة أي بنفَسٍ ووصل البسملة بأول السورة بنفس.

أ - وصل الجميع: أي الاستعاذة والبسملة وأول السورة بنفس واحد، مثال ذلك:
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد)

ب - قطع الجميع: كل صيغة منها بنفَس، مثال ذلك:
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم // بسم الله الرحمن الرحيم // قل هو الله أحد

ج - وصل الاستعاذة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة، مثال ذلك:
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم // قل هو الله أحد

د - قطع الاستعاذة أي بنفس، ووصل البسملة بأول السورة بنفس ، مثال ذلك:
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم // بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد

والله تعالى اعلم واحكم

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى

لا بسملة في أول سورة التوبة (براءة) بل يكتفي القارئ بالاستعاذة فقط إذا ابتدأها (من أولها)، وأما إذا وصلها بآخر سورة الأنفال فللقارئ ثلاثة أوجه:

أ - وصل آخر سورة الأنفال ببراءة دون سكت أو تنفس، مثال ذلك:
إن الله بكل شيء عليم براءةٌ من الله ورسولِه

ب - السكتُ بينهما بقدر حركتين دون تنفس، مثال ذلك:
إن الله بكل شيء عليم (سكت) براءة من الله ورسوله

ج - الوقف بينهما بتنفس، مثال ذلك:
إن الله بكل شيء عليم (وقف بتنفس) براءة من الله ورسوله


ــــ
آخر سورة الأنفال: إن الله بكل شيء عليم
وأول التوبة: براءة من الله ورسوله

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى

أحكام النون الساكنة والتنوين

التنوين: هو نون لفظًا لا خطًا تثبت وصلا وتسقط وقفًا، مثل:
كتابٌ، كتابٍ، كتابًا. وتقرأ وصلاً كتابُنْ، كتابِنْ، كتابَنْ.
ويوقف عليها بحذف التنوين: كتابْ، كتابا.

للنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام:
الإظهار، الإدغام، الإقلاب، الإخفاء. أولاً: الإظهار:
أ – معناه في اللغة: البيان.
ب – وفي الاصطلاح: إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة مستطالة.
ج – أحرفه: ستة هي: الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء
وهي أحرف الحلق مجموعة في أول الكلمات الآتية:
(أخي هاك علمًا حازه غيرُ خاسر) (1)
ويكون الإظهار في الكلمة الواحدة وفي الكلمتين.

أ – أمثلة الإظهار في الكلمة الواحدة:
ينئَوْن، ينهَون، ينعِق، تنحِتون، فسيُنغِضون، المنخنقة

ب – أمثلته في الكلمتين:
مَن ءامن، مِن هاد، مِن عند، ومِن حيث، مِن غيرِكم، مِن خير

ج – أمثلته في التنوين:
وجناتٍ ألفافا، جُرُفٍ هار، حكيمٌ عليم، عليمٌ حكيم، عزيزٌ غفور، عليمٌ خبير

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى

ثانيًا: الإدغام:

أ - معناه في اللغة الإدخال

ب – وفي الاصطلاح: التقاء حرف بحرف بحيث يصيران حرفًا مشددًا كالثاني

ج – أحرفه ستة مجموعة في كلمة (يرملون) وينقسم إلى قسمين:
1 – الإدغام الكامل بلا غنة: وهو في اللام والراء، أمثلته:
مِنْ لدن ـــــ تقرأ ـــــ مِلَّدُن
هدًى للمتقين ـــــ تقرأ ـــــ هُدَ لــِّلمتقين
غفورٌ رحيم ــــــ تقرأ ــــــ غفورُ رَّحيم

2 – الإدغام بغنة:
وأحرفه أربعة مجموعة في كلمة (ينمو) وهو على قسمين:
كامل بغنة، ناقص بغنة.

أ – الإدغام الكامل بغنة (2): له حرفان هما النون والميم
الأمثلة:
من نعمة ـــــ تقرأ ـــــ مِـنــِّعمة
يومئذٍ ناعمة ـــــ تقرأ ـــــ يومَئِذِنــّاعمة
من مارج ـــــ تقرأ ـــــ مِمـَّارِج
جزاءً مِن ـــــ تقرأ ـــــ جزاءَمّن

ب – الإدغام الناقص بغنة: له حرفان هما الواو والياء.
الأمثلة:
مِن وَلي ـــــ تقرأ ـــــ مـِــوَّلي
مَن يقول ـــــ تقرأ ـــــ مَــيّــقول
خطابًا يوم ـــــ تقرأ ـــــ خطابَــيّوم

ويشترط في الإدغام أن يكون في كلمتين، فإذا جاء النون وحرف الإدغام في كلمة واحدة وجب إظهاره، ويسمى هذا الإظهار: الإظهار المطلق

الإظهار المطلق: هو الإظهار غير الحلقي وغير الشفوي، وهو ثلاثة أنواع:
الأول: هو التقاء النون الساكنة مع أحد أحرف الإدغام في كلمة واحدة، وقد ورد ذلك في القرآن الكريم في أربع كلمات هي:
الدنيا، بنيان، قنوان، صنوان
الثاني: إظهار النون في هجاء الحرف عند حرف الإدغام وذلك في موضعين:
(يس والقرءان) ، (ن والقلم)
بينما تدغم النون من هجاء السين في الميم الأولى من هجاء الميم في:
(طسم) تقرأ: طاسيمّيم
الثالث: إظهار النون والميم لدى الوقف عليهما بالسكون:
(رب العالمين) (الرحمن الرحيم)

ـــــــ

(1) - هذا يسمى الإظهار الحلقي
(2) - سماه كاملا لأنه اعتبر الغنة من الحرف الثاني.

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى

(تابع أحكام النون الساكنة والتنوين)

ثالثا: الإقلاب:

أ – هو في اللغة تحويل الشيء عن وجهه.

ب – وفي الاصطلاح: جعل النون الساكنة والتنوين ميمًا مخفاة بغنة عند الباء. والباء هو حرفه الوحيد.
أمثلته:
مِن بعد ـــــ تقرأ ـــــ مِـمْـبعد
الأنبياء ـــــ تقرأ ـــــ الأمْبياء
عليمٌ بذات ـــــ تقرأ ـــــ عليمُمْبِذات

الزعيم

الزعيم
Admin

ايه الحلاوة دى
ربنا يخليكى للمنتدى

https://ahlakora.ahlamontada.com

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى

رابعًا: الإخفاء:

أ - معناه في اللغة الستر

ب - في الاصطلاح: النطق بالحرف على حالة متوسطة ما بين الإظهار والإدغام مع مراعاة الغنة، ويسمى الإخفاء الحقيقي.

ج - حروفه خمسة عشر حرفا هي أول الكلمات التالية:
(صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما ~ دم طيبا زد في تقى ضع ظالما)
وهي: ص ذ ث ك ج ش ق س د ط ز ف ت ض ظ

وطريقة النطق بالإخفاء تلاصُقُ جزئي مخرج حرف الإخفاء من دون ضغط عليهما حتى تستوفى الغنة.

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى


أحكام الميم الساكنة

للميم الساكنة عند أحرف الهجاء ثلاث حالات:
الإدغام الشفوي والإخفاء الشفوي والإظهار الشفوي. وسميت بالشفوية لخروج الميم من الشفتين.

أولاً: الإدغام الشفوي:
تدغم الميم الساكنة في مثلها فقط
الأمثلة:
جاءكم من ـــــ تقرأ ـــــ جاءكمّن
وما بكم من ــــــ تقرأ ـــــ وما بكمّن
ما هم منكم ـــــ تقرأ ـــــ ما همّنكم

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى


ثانيًا: الإخفاء الشفوي له حرف واحد هو الباء فقط، والإخفاء هو الوجه المعتمد من أحد الوجهين، حيث يجوز إخفاء الميم عند الباء وإظهاره.
ويلاحظ عند الإخفاء الشفوي والإقلاب تلاصق الشفتين ببعضهما تلاصقا رقيقا ـ أي عدم الضغط عليهما ضغطا قويا ـ لأن كلاً من الباء والميم يخرجان بانطباق الشفتين.
ولا انفراج بين الشفتين عند الإخفاء حيث لا مسوغ لهذا الانفراج.
الأمثلة:
إليهم بالمودة، أنفسَكم باتخاذكم، وأنِ احكُم بينهم

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى

حكم النون والميم المشددتين:
اعلم أن حكم النون والميم المشددتين إظهار الغنة حال تشديدهما مقدار حركتين، نحو: {مِن الجِنَّةِ والناس}، و: {ثمَّ} و: {لمَّا}.

وغاية الأمر أنهما إذا شددا يظهران كما مر، ويسمى كل منهما حرف غنة مشددًا.

الزعيم

الزعيم
Admin

حقيقى موضوع مهم جدا

ربنا يزيدك من العلم

https://ahlakora.ahlamontada.com

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى

اللهم ءامين واياك
جزاك الله خيرا

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى

إدغام المتماثلين والمتقاربين والمتجانسين
* الأول: إدغام المتماثلين:هو إدغام حرفين اتفقا صفة ومخرجًا كالباءين الموحدتين، واللامين، والدالين المهملتين أو المعجمتين نحو: {اضربْ بعصاكَ} و: {قل لا أجد} و: {وقد دخلوا} و: {إذ ذهب}.

ثم إن سكن أولهما سميا مثلين صغيرين كما مر، وحكمه الإدغام وجوبًا، وإن تحركا سميا مثلين كبيرين نحو: {الرحيم مالك}.

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى

الثاني: إدغام المتقاربين
هو أن يقارب الحرفان في المخرج والصفة كالدال والسين المهملين، والضاد والشين، واللام والراء عند سيبويه، والذال والتاء، نحو: {قد سَمع} و: {لبعضِ شأنهم} [3] و: {إذْ تَأتيهم}.

ثم إن سكن أولهما يسمى متقاربين صغيرًا كما مر وحكمه جواز الإدغام، وإن تحركا سمي متقاربين كبيرًا نحو: {والصالحاتِ طَوبى لهم}.

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى

الثالث: إدغام المتجانسين


هو أن يتفقا في المخرج لا الصفة كالطاء والتاء، والباء والفاء، والباء والميم، واللام والراء عند الفراء، نحو: {وقالت طائفة} و: {اركب معنا} و: {قل رب} على رأي الفراء.

ثم إن سكن أولهما سميا متجانسين صغيرًا كما مر، وحكمه جواز الإدغام، وإن تحركا سميا متجانسين كبيرًا نحو: {مريم بُهتانا}.

sherif 77

sherif 77
عضو ذهبى
عضو ذهبى

وقل ربى زدنى علما

مشكورة

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى

الاخ شريف
بارك الله بك واحسن اليك

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى

المد وأقسامه




المد لغة الزيادة، واطصلاحًا: إطالة الصوت بحرف مدّي من حروف العلة.

وحروف المد هي: الألف الساكنة المفتوح ما قبلها، والواو الساكنة المضموم ما قبلها، والياء الساكنة المكسور ما قبلها، نحو قال، يقول، قيل، وإنما سُمّينَ بحروف المد لأن مدَّ الصوت لا يكون في شئ من الكلام إلا فيهن. والألف هي الأصل في ذلك، والياء والواو مشبّهتان بالألف.

وينقسم المد إلى قسمين:

1- أصلي
: وهو المدُّ الطبيعي الذي لا تقوم ذاتُ الحرف إلا به، ولا يتوقف على سبب من همزٍ أو سكون نحو: {الذينَ ءامنوا وعملوا}، ومقدار مده حركتان.

2- وفرعي: وهو بخلاف ذلك، مد زائد على المد الأصلي بسبب من همز أو سكون.

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى

واعلم أن المد مع الهمزة منقسمٌ على ثلاثة أقسام:

* الأول: المد المتصل:
وهو أن يجتمع المد والهمز في كلمة واحدة نحو: {والسماء بنيناها} و: {مِنْ سوء} و: {جيءَ}. وسمي متصلاً لاتصال الهمزة بكلمة حرف المد. والمد فيه محل اختلاف فعند أبي عمرو وقالون وابن كثير مقدار ثلاث حركات [4]، وعند ابن عامر مقدار أربع حركات، وعند عاصم مقدار خمس حركات أو أربع وهو الأكثر، وعند ورش وحمزة مقدار ست حركات، وهذا يضبط بالمشافهة والتلقي.

* الثاني: المد المنفصل:

وهو أن يكون حرف المد ءاخر كلمة والهمز أول كلمة أخرى نحو: {يا أيها الناس} و: {في أنفسهم} و: {قالوا ءامنا}.

وسمي منفصلاً لانفصال كلٍّ من المد والهمز في كلمة. وللقراء في مده مراتب، ويجوز مده والتوسط فيه والقصر.

* الثالث: مد البدل:

هو أن يجتمع المد مع الهمز في كلمة لكن يتقدم الهمز على المد نحو: {ءامنوا} و: {ءاتوني} و: {ءامن}. وحكمه القصر عند كل القراء غير ورش، ولورش فيه المد والتوسط والقصر.

أما المد الذي يتوقف على سكون فمنقسم إلى ثلاثة أقسام:

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى

الأول: المد اللين:

وهو مد حرفي اللين وهما: الواو والياء، ويشترط سكونهما وانفتاح ما قبلهما نحو: {بَيْت} و: {خَوْف}.

وسميا بذلك لأنهما يخرجان في لين وعدم كلفة، فإن تحركتا فليسا بحرفي لين ولا مدّ.

ويجوز مده والتوسط فيه والقصر.

* الثاني: المد العارض للسكون:

وهو أن يكون ءاخر الكلمة متحركًا وقبله حرف مدّ ولين. وذلك نحو: {تعلَمُون} و: {نستعين} و: {يقول}. ويجوز فيه ثلاثة أوجه: المد والتوسط والقصر.

* الثالث: المد اللازم:

وسيفرد في فصل مستقل إن شاء الله تعالى.

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى

المد اللازم وأقسامه



المد اللازم: هو أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن في حال الوصل والوقف.

وينقسم عند القراء إلى قسمين: لازم كلامي منسوب للكلمة، ولازم حرفي منسوب للحرف، وكل منهما إما مخفف أو مثقل.

* المد اللازم الكلمي:

هو أن يجتمع السكون الأصلي مع حرف مد في كلمة، وينقسم إلى قسمين:

- المد اللازم الكلمي المثقل:

وهو أن يكون بعد حرف المد حرف مشدد في كلمة واحدة نحو: {ولا الضالين}، و: {الصاخّة} و: {الحاقّة} و: {دابّة}، وفي مقدار مده خلاف، والارجح أنه يمد ست حركات.

- المد اللازم الكلمي المخفف:

وهو أن يكون بعد حرف المد حرف ساكن نحو: {ءالآن} المستفهم بها في موضعين من سورة يونس، ونحو: {محيايَ} بسكون الياء عند من سكن. ومقدار مده ست حركات.

* المد اللازم الحرفي:

وهو أن يجتمع السكون الأصلي والمد في حرفٍ هجاؤه على ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد ولين نحو: {ص}، و: {م} و: {ن}، وينقسم إلى قسمين: مثقل، ومخفف وهو بقسميه يكون في فواتح السور ومنحصر في ثمان حروف ويعبّر عنها القراء بقولهم: "نقص عسلكم"، للألف منها أربعة أحرف وهي: {ص والقرءان}، وكاف وصاد من فاتحة مريم، و: {ق والقرءان}، و {ق} من فاتحة الشورى، ولام من: {الم}. والياء حرفان: الميم من: {الم}، والسين من: {يس} و: {طس}، وللواو حرف واحد من: {ن والقلم} فقط. فهذه السبعة تمد مدًا مشبعًا بلا خلاف.

أما العين من فاتحة مريم والشورى ففيها وجهان عند كل القراء: المد وهو أشهر عند أهل الأداء، والتوسط.

[أ] المد اللازم الحرفي المثقّل:

وهو أن يدغم الحرف الذي بعد حرف المد كمد اللام إذا وصلت بميم من: {الم}، والسين إذا وصلت بميم من: {طسم} ومقدار مده ست حركات.

[ب] المد اللازم الحرفي المخفف:

وهو أن يمد الحرف الذي لم يدغم ءاخره بما بعده نحو: {ن} و: {ق} و: {ص}، والميم من: {حم}، والكاف والعين والصاد من: {كهيعص} وقد تقدم ذكر ذلك.

أما غير حروف المد الثلاثية من كل حرف هجاؤه على حرفين أو على ثلاثة وليس وسطه حرف مدّ فإنه يمد مدًّا طبيعيًا بلا خلاف، واستثني من ذلك الألف فليس فيه مد مطلقًا لأن وسطه متحرك.

هذا النوع أيضًا مذكور في فواتح السور يجمعها لفظ "حي طاهر"، فالحاء من: {حم}، والياء من: {يس} والطاء والهاء من: {طه} والراء من: {ألر} ولا شئ من الألف لما مر.

وخلاصة ما تقدم أن فواتح السور على قسمين:

1- ما يمد مدًا لازمًا وهو المذكور في: "نقص عسلكم" ما عدا العين ففيها وجهان.

2- ما يمد مدًا طبيعيًا وهو المذكور في: "حي طاهر" ما عدا الألف فلا تمد أصلاً.

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى


في صفات الحروف


اعلم أن للحروف صفات تتميز بها الحروف المشتركة بضعها عن بعض، وهي سبعة عشر صفة على المشهور، قسم منها له ضد، وقسم منها لا ضد له.

وذوات الضد هي: الجهر وضده الهمس، والشِدّة وضدها الرخاوة وما بينهما، والاستعلاء وضده الاستفال، والإطباق وضده الانفتاح، والإذلاق وضده الإصمات، وجملتها عشرة.

أما التي لا ضد لها فهي: الصفير، والقلقلة، واللين، والانحراف، والتكرير، والتفشي، والاستطالة، وجملتها سبعة.

1- حروف الهمس:

الهمس لغة: الخفاء، وسميت حروفه مهموسة لضعفها وجريان النفس عند النطق بها لضعف الاعتماد عليها في مخارجها.

وهي عشرة يجمعها قولك: "فحثّه شخص سكت". وبعض الحروف المهموسة أضعف من بعض، فالصاد والخاء أقوى من غيرهما.

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى



2- حروف الجهر:

وهو لغة: الإعلان، وسميت حروفه مجهورة لقوتها ومنع النفس أن يجري معها عند النطق لقوة الاعتماد عليها في مخارجها، وهي أقوى من المهموسة، وبعضها أقوى من بعض. وهي تسعة عشر حرفًا ما عدا حروف الهمس.

3- الحروف الشديدة:

الشدة لغة: القوة، وسميت شديدة لمنعها الصوت أن يجري معها عند النطق بها لقوتها في مخارجها. وهي ثمانية أحرف يجمعها قولك: "أجد قطٍ بكت".

4- الحروف الرخوة:

الرخاوة لغة: اللين، وسميت رخوة لجريان الصوت معها وضعف الاعتماد عليها عند النطق بها فلانت. وهي واحد وعشرون حرفًا ما عدا الحروف الشديدة، وحروف الرخو منها ستة عشر حرفًا، والمتوسط بينه وبين الشديد خمسة يجمعها قولك: "لِنْ عُمَرْ".

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى

11- حروف الصفير:وهي ثلاثة: الزاي والسين والصاد. سميت بذلك لأن الصوت يخرج معها عند النطق بها بصفير يشبه صفير الطائر. وأقواها الصاد للإطباق والاستعلاء، ثم الزاي للجهر، ثم السين لهمس فيها.

12- حروف القلقلة:

ويقال اللقلقة، وهي خمسة أحرف يجمعها قولك: "قطب جد". سميت بذلك لظهور صوت يشبه النبرة عند سكوتها. وهي أميل للكسر في الباء والجيم والدال وهو المعتمد، والضم في القاف والطاء.

وذلك الصوت في الوقف عليهن أبين منه في الوصل بهن، ولذلك عند الوقف سميت قلقلة كبرى، وفي وسط الكلمة صغرى، نحو: {الفلق} و: {ادْخلوا}.

13- حرفا اللين:

وهما الياء الساكنة التي قبلها فتحة، والواو الساكنة التي قبلها فتحة، وقد تقدم الكلام عليهما.

14- حرفا الانحراف:

الانحراف لغة: الميل، وسمي حرفاه منحرفين لأنهما انحرفا عن مخرجهما إلى طرف اللسان، وهما اللام والراء.

15- حرف التكرير:

وهو الراء، وسمي بذلك لأنه يتكرر على اللسان عند النطق به. وأظهر ما يكون إذا اشتدّ، ولا بد من إخفاء تكريره.

فائدة: ينبغي على القارئ إخفاء تكرير الراء، فمتى أظهره فقد حصل من الحرف المشدد حروف ومن المخفف حرفان، نص على ذلك علماء القراءة كمكي بن أبي طالب القيسي وغيره.

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى

16- حرف التفشي:

وهو الشين، والتفشي لغة: الاتساع، وسمي بذلك لان الصوت يتفشى وينتشر في مخرجه عند النطق بها حتى اتصلت بمخرج الظاء. وعد بعضهم حروف التفشي ثمانية: الميم، والشين، والفاء، والراء، والثاء، والصاد، والسين، والضاد.

17- حروف الاستطالة:

وهو الضاد المعجمة، والاستطالة لغة: الامتداد، وسميت بذلك لأنها استطالت عند النطق بها حتى اتصلت بنخرج اللام وذلك لما فيها من القوة بالجهر والاستعلاء والإطباق.

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى

في أحكام الراء



اعلم أن للراء حالات ثلاثًا: التفخيم، والترقيق، وجواز الوجهين.

1- التفخيم:

تُفخّم الراء التي تكون مفتوحة نحو: {ربَّنا ءاتنا}، أو مضمومة نحو: {يُنصرُون}، أو إذا سكنت وكان قبلها ضمّ أو فتحٌ نحو: {مُرْضعة}، و: {العرْش}، أو سكنت وكان قبلها كسر عارضٌ أي غير لازم نحو: {لمنِ ارتضى} و: {أمِ ارتابوا}، و: {اركعوا}، و: {ارجعوا}، أو سكنت وكان قبلها كسر أصلي أي لازم وبعدها حرف استعلاء غير مكسور نحو: {قِرْطاس} و: {لبالمرصاد}، أو سكنت وقفًا وكان قبلها ساكن وقبله ضم أو فتح نحو: {العصْر} و: {الشكر}.

2- الترقيق:

تُرقق الراء إن كُسرت نحو: {وفي الرِّقاب} و: {الغارمين} و: {والفجرِ}، أو سكنت وكان قبلها كسرٌ أصلي نحو: {فرعون} و: {مِرْية}، أو سكنت وكان قبلها ياء ساكنة نحو: {خبير} و: {خَيْر}، أو سكنت وقفًا وكان قبلها وقبله كسر نحو: {السِحْر}.

3- جواز الوجهين:

يجوز في الراء التفخيم والترقيق إذا سكنت وكان قبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مكسور نحو: {فِرْقٍ} فتفخم لحرف الاستعلاء وترقق لكسر يوجد في القاف، وإنما لم يختلفوا في غيره نحو: {فرقة}، و: {قِرطاس} لانتفاء كسر حرف الاستعلاء فيه.

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى


في حكم اسم الله



اعلم أن اللام من اسم الله تفخّم إن وقعت أول الكلام نحو: {اللهُ لا إله إلا هو}، أو بعد فتح أو ضم نحو: {وما اللهُ بغافلٍ عمّا تعملون}، و: {يدُ الله فوق أيديهم}، وذلك لمناسبة الفتح والضم التفخيم المناسب للفظ الجلالة: "الله".

وترقق إذا وقعت بعد كسرة ولو منفصلة أو عارضة نحو: {للهِ} و: {أفي الله شك}. وقد ترقق إذا كان قبلها إمالة كبرى وذلك في قراءة السوسي في أحد الوجهين نحو: {نرى الله}.

sherif 77

sherif 77
عضو ذهبى
عضو ذهبى

بدعيلك ربنا يسعدك

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى

الله يكرمك ويحسن اليك اخي شريف

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى

في الوقف

الوقف لغة
: الكف، واصطلاحًا: قطع الكلمة عما بعدها بسكتة. وفائدة معرفة الوقف والابتداء تبيين معاني القرءان العظيم وتعريف مقاصده وإظهار فوائده.

وينقسم الوقف على القول المختار إلى أربعة أقسام: تام مختار، وكاف جائز، وحسن مفهوم، وقبيح متروك.

1- الوقف التام:

وهو اذ انفصل عما بعده لفظًا ومعنًى، أي تمّ الكلام به وانقطع ما بعده عنه، ولا يوجد إلا عند تمام القصص وانقضائهن، ويكثر أيضًا وجوده في الفواصل كقوله تعالى: {أولئك هم المفلحون} ثم الابتداء بقوله: {إنَّ الذين كفروا}، وكقوله: {وأنّهم إليه راجعون} ثم الابتداء بقوله: {يا بني إسرائيل
}.

وقد يوجد التام قبل انقضاء الفاصلة كقوله: {
لقد أضلني عن الذكرِ بعدَ إذ جاءني}، وتمام الفاصلة: {وكان الشيطان للإنسان خذولاً}. وقد يوجد التام بعد انقضاء الفاصلة بكلمة كقوله: {لم نجعل لهم من دونها سترًا * كذلك}.
وقد يكون الوقف تامًا على قراءة وحسنًا على غيرها نحو: {إلى صراطِ العزيز الحميد} هذا تام على قراءة من رفع اسم الجلالة بعده وهو: {الله
}، وعلى النعت حسن.

2- الوقف الكافي:

وهو الذي انفصل عمّا بعده في اللفظ وله به تعلق في المعنى بوجه، أي لا ينقطع عما بعده من حيث المعنى كالوقف على قوله: {أم لم تنذرهم لا يؤمنون} ثم الابتداء بقوله: {ختمَ الله على قلوبهم}، فإنه متعلق به من حيث المعنى لكن يحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده، وكقوله: {وجئنا بك على هؤلاء شهيدًا} ثم الابتداء بقوله: {يومئذ يودُّ الذين كفروا}.

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى

3- الوقف الحسن:
وهو الذي يحسن الوقف عليه لأنه كلام حسن مفيد ولا يحسن الابتداء بما بعده لتعلقه به لفظًا ومعنى، إلا في رءوس الآي فإن ذلك سنّة. ومثاله إذا لم يكن رأس ءاية الوقف على قوله: {الحمد لله} فهذا كلام حسن مفيد وقوله بعد ذلك: {رب العالمين} غير مستغن عن الأول، فلا بد من إعادة ما قبله.
4- الوقف القبيح:
وهو ما يقبح تعمد الوقف عليه لشدة تعلقه بما بعده، كالوقف على المضاف دون المضاف إليه نحو الوقف على: {مالك} فإن الوقف عليه قبيح لشدة تعلقه بما بعده وهو: {يوم الدين}. وكذا يقبح تعمد الوقف على ما يغيّر المعنى كالوقف على قوله: {وما خلقت الجن والإنس} وكذا الوقف على قوله: {فويل للمصلين} و: {إنّ الله لا يهدي}. وإذا وقف القارئ على ذلك لضرورة كضيق نفس أو غيره يبدأ بما قبله ليصل الكلام بعضه ببعض، مثل الوقف عند انقطاع النفس على: {عزيزٌ ابن}، فلا يبتدئ بـ: {عُزَيزٌ} ولا بـ: {ابن} بل بـ: {وقالت اليهود}، وقس على ذلك.

__________________

دارين

دارين
نائب الرئيس
نائب الرئيس


شكرررررررا علي المجهود الجميل ياسوزان

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى

الاخت دارين
اهلا ومرحبا بك
بارك الله بك

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى

في السكتات


السكتة قطع الصوت من غير تنفس بنية القراءة، وهي في قراءة حفص أربع سكتات:

1- في سورة الكهف قوله تعالى: {ولمْ يجعلْ له عِوَجًا} فيسكت سكتة لطيفة ويقول: {قيِّمًا}.

2- في سورة يس قوله تعالى: {مَنْ بعثنا مِنْ مرقدنا} فيسكت كما تقدم ويقول: {هذا}.

3- في سورة القيامة قوله تعالى: {وقيل من} فيسكت كذلك ويقول: {راق}.

4- في سورة المطففين قوله تعالى: {كلا بل} فيسكت كما مر ويقول: {ران}.

الزعيم

الزعيم
Admin

جزاكى الله خير

https://ahlakora.ahlamontada.com

سوزان سوزان


عضو ذهبى
عضو ذهبى

الاخ الزعيم
بارك الله بك

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى