الحمدلله وصلى الله وسلم على رسول الله وبعد:
وَيَجِبُ الْحَذَرُ مِنْ قَوْلِ بَعْضِ النَّاسِ [اللهُمَّ سَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ] بِالسِّينِ، لأَنَّ سَلِّ مِنَ التَّسْلِيَةِ، وَالتَّسْلِيَةُ تَكُونُ لِلْمَحْزُونِ أَمَّا صَلِّ بِالصَّادِ فَمَعْنَاهَا ارْحَمْهُ الرَّحْمَةَ الْمَقْرُونَةَ بِالتَّعْظِيمِ، قَالَ بَعْضُ عُلَمَاءِ السَّلَفِ [لا يُقْبَلُ قَوْلٌ وَلا نِيَّةٌ وَلا عَمَلٌ إِلا بِمُوَافَقَةِ السُّنَّةِ] أَيِ الشَّرِيعَةِ، وَهَذَا مَأْخُوذٌ مِنْ حَدِيثِ مُسْلِمٍ "مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ"، فَتَصْحِيحُ اللَّفْظِ أَمْرٌ مُهِمٌّ فَكَمَا تَتَمَيَّزُ الصَّادُ عَنِ السِّينِ كِتَابَةً كَذَلِكَ لا بُدَّ أَنْ تَتَمَيَّزَ عَنْهَا نُطْقًا وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ يَجْعَلُونَ الصَّادَ سِينًا نُطْقًا، وَقَدْ مَرَّ عُمَرُ باثْنَيْنِ يَتَبَارَيَانِ بِالرَّمْيِ فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِلآخَرِ [أَسَبْتَ] بِالسِّينِ بَدَلَ أَنْ يَقُولَ لَهُ أَصَبْتَ بِالْصَّادِ، فَقَالَ لَهُ سَيِّدُنَا عُمَر [خَطَؤُكَ بِاللَّفْظِ أَشَدُّ مِنْ خَطَئِكَ بِالْرِّمَايَةِ].
وَيَجِبُ تَحْذِيرُ النَّاسِ مِنْ قِرَاءَةِ "الصِّراط" في الْفَاتِحَةِ بَيْنَ السِّينِ والصَّادِ لا هِيَ سِينٌ مَحْضَةٌ وَلا هِيَ صَادٌ مَحْضَةٌ، نَقَلَ النَّوَوِيُّ في الْمَجْمُوعِ عَنْ إِمَامِ الْحَرَمَيْنِ أَنَّ مَنْ قَرَأَهَا في الْفَاتِحَةِ في الصَّلاةِ عَلى هَذَا الْوَجْهِ لَمْ تَصِحَّ صَلاتُهُ وَلَزِمَهُ قَضَاءُ مَا فَاتَهُ في زمن التَّقْصِيرِ وَأَقَرَّهُ عَلَى ذَلِكَ. فَكَلِمَةُ "الْصِّرَاط" في الْقُرْءَانِ قَرَأهَا الرَّسُولُ بِالسِّينِ وَقَرَأَهَا بِالصَّادِ أمَّا بَيْنَ السِّينِ وَالصَّادِ كَحَالِ كَثِيرٍ مِنَ الْعَوامِّ فَهَذَا فَاسِدٌ. وَالصَّادُ مِنْ حُرُوفِ الصَّفِيرِ، قَالَ الْعلماء [سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِصَوْتٍ يَخْرُجُ مَعَهَا يُشْبِهُ صَفِيرَ الطَّائِرِ] وَحُرُوفُ الصَّفِيرِ هِيَ الصَّادُ وَالسِّينُ وَالزَّايُ.
والله تعالى اعلم واحكم
وَيَجِبُ الْحَذَرُ مِنْ قَوْلِ بَعْضِ النَّاسِ [اللهُمَّ سَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ] بِالسِّينِ، لأَنَّ سَلِّ مِنَ التَّسْلِيَةِ، وَالتَّسْلِيَةُ تَكُونُ لِلْمَحْزُونِ أَمَّا صَلِّ بِالصَّادِ فَمَعْنَاهَا ارْحَمْهُ الرَّحْمَةَ الْمَقْرُونَةَ بِالتَّعْظِيمِ، قَالَ بَعْضُ عُلَمَاءِ السَّلَفِ [لا يُقْبَلُ قَوْلٌ وَلا نِيَّةٌ وَلا عَمَلٌ إِلا بِمُوَافَقَةِ السُّنَّةِ] أَيِ الشَّرِيعَةِ، وَهَذَا مَأْخُوذٌ مِنْ حَدِيثِ مُسْلِمٍ "مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ"، فَتَصْحِيحُ اللَّفْظِ أَمْرٌ مُهِمٌّ فَكَمَا تَتَمَيَّزُ الصَّادُ عَنِ السِّينِ كِتَابَةً كَذَلِكَ لا بُدَّ أَنْ تَتَمَيَّزَ عَنْهَا نُطْقًا وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ يَجْعَلُونَ الصَّادَ سِينًا نُطْقًا، وَقَدْ مَرَّ عُمَرُ باثْنَيْنِ يَتَبَارَيَانِ بِالرَّمْيِ فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِلآخَرِ [أَسَبْتَ] بِالسِّينِ بَدَلَ أَنْ يَقُولَ لَهُ أَصَبْتَ بِالْصَّادِ، فَقَالَ لَهُ سَيِّدُنَا عُمَر [خَطَؤُكَ بِاللَّفْظِ أَشَدُّ مِنْ خَطَئِكَ بِالْرِّمَايَةِ].
وَيَجِبُ تَحْذِيرُ النَّاسِ مِنْ قِرَاءَةِ "الصِّراط" في الْفَاتِحَةِ بَيْنَ السِّينِ والصَّادِ لا هِيَ سِينٌ مَحْضَةٌ وَلا هِيَ صَادٌ مَحْضَةٌ، نَقَلَ النَّوَوِيُّ في الْمَجْمُوعِ عَنْ إِمَامِ الْحَرَمَيْنِ أَنَّ مَنْ قَرَأَهَا في الْفَاتِحَةِ في الصَّلاةِ عَلى هَذَا الْوَجْهِ لَمْ تَصِحَّ صَلاتُهُ وَلَزِمَهُ قَضَاءُ مَا فَاتَهُ في زمن التَّقْصِيرِ وَأَقَرَّهُ عَلَى ذَلِكَ. فَكَلِمَةُ "الْصِّرَاط" في الْقُرْءَانِ قَرَأهَا الرَّسُولُ بِالسِّينِ وَقَرَأَهَا بِالصَّادِ أمَّا بَيْنَ السِّينِ وَالصَّادِ كَحَالِ كَثِيرٍ مِنَ الْعَوامِّ فَهَذَا فَاسِدٌ. وَالصَّادُ مِنْ حُرُوفِ الصَّفِيرِ، قَالَ الْعلماء [سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِصَوْتٍ يَخْرُجُ مَعَهَا يُشْبِهُ صَفِيرَ الطَّائِرِ] وَحُرُوفُ الصَّفِيرِ هِيَ الصَّادُ وَالسِّينُ وَالزَّايُ.
والله تعالى اعلم واحكم